info@zawayamedia.com
بيئة

مناصرو المناخ الشباب في اليونسيف ينظمون مؤتمر الشباب الثاني في لبنان

مناصرو المناخ الشباب في اليونسيف ينظمون مؤتمر الشباب الثاني في لبنان

نظم مناصرو المناخ الشباب في اليونيسف Unicef للسنة الثانية على التوالي مؤتمر الشباب المحلي في لبنان، حيث تعمل مجموعة مناصري المناخ الشباب بنشاط على مشاريع مناخية مختلفة صممها الشباب من أجل الشباب، وبدعم من اليونيسف، نظموا مؤتمر الشباب المحلي في لبنان 2024 وأنتجوا بيان المناخ للشباب 2024.



بناءً على نجاح مؤتمر الشباب المحلي 2023، جمع حدث 2024، تحت عنوان "إلهام العمل المناخي من خلال التعاون"، أكثر من 100 شاب من 28 منظمة لتبادل الأفكار وتطوير الأفكار لمعالجة أزمة المناخ. كما تم بث الحدث افتراضيًا إلى أكثر من 80 مشاركًا من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وخارجها.


وقد تضمن المؤتمر ثلاثة إعلانات رئيسية:


- MounakhY ED: وهو مشروع جديد من مناصري المناخ الشباب في اليونيسف يهدف إلى تبسيط التعليم المناخي للشباب. ستعمل هذه المبادرة على تفكيك وثائق السياسات المعقدة والاستراتيجيات وخطط العمل إلى ملخصات يسهل الوصول إليها، وتقديم الحلول، وربط الشباب بالفرص، وتعزيز التعاون.


- إعلان بشأن الأطفال والشباب والعمل المناخي: تعهد وزير البيئة اللبناني في حكومة تصريف الأعمال، الدكتور ناصر ياسين، بالتوقيع على هذه الدعوة العالمية لتسريع السياسات والإجراءات المناخية الشاملة التي تركز على الأطفال والشباب، مما يجعل لبنان الدولة الحادية والخمسين التي تلتزم بحماية حقوق الشباب من تغير المناخ.


- مجلس الشباب للمناخ (YCC) : وهي هيئة مستقلة غير مدفوعة الأجر للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و30 عامًا، تركز على الدفاع عن قضايا المناخ وتعزيز مشاركة الشباب في صنع السياسات. يهدف مجلس الشباب للمناخ إلى ربط المجتمع المدني والحكومة لبناء حوكمة مناخية استراتيجية. ومن المتوقع أن ينطلق المجلس في مؤتمر الأطراف التاسع والعشرين، بدعم من وزير البيئة.


في عام 2023، اجتمع ناشطون شباب لمشاركة مطالبهم بشأن مواضيع موضوعية رئيسية: الشباب والأطفال والتعليم والمهارات، المياه والصرف الصحي، إدارة النفايات، والأغذية والزراعة. ويهدف بيان الشباب للمناخ 2024 إلى تعزيز التعاون بين المبادرات الشبابية، مع التركيز على تحقيق دعوات العمل من بيان 2023. يعطي بيان هذا العام، الذي تم إنتاجه بالتشاور مع 26 شابًا من 12 منظمة، الأولوية لثماني دعوات للعمل ويحدد 31 هدفًا قصير المدى.


وستتم ترجمة الالتزامات الواردة في البيان إلى مبادرات يقودها الشباب لدفع العمل المناخي. سيعمل دعاة المناخ الشباب على تعزيز هذه الالتزامات، والسعي إلى الحصول على تعهدات من المبادرات التي يقودها الشباب لتحقيق الأهداف. يهدف هذا البيان إلى أن يكون بمثابة دليل عملي للعمل المناخي الذي يقوده الشباب.


تم تقديم بيان المناخ للشباب لعام 2024 إلى منظمة  YOUNGOلإدراجه في بيان الشباب العالمي في مؤتمر الأطراف التاسع والعشرين  COP29في باكو، أذربيجان. كما سيتم تقديمه في المؤتمر الإقليمي للشباب في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في عمان، الأردن، ومشاركته مع مندوبي الشباب اللبنانيين في مؤتمر الأطراف التاسع والعشرين. وعلاوة على ذلك، سيتم تقديم البيان رسميًا إلى وزارة البيئة كتوحيد لالتزامات الشباب بالعمل المناخي نيابة عن المنظمات والمبادرات التي يقودها الشباب.


لقراءة البيان على الرابط التالي هنا.

"زوايا ميديا"

قسم التحرير

تابع كاتب المقال: